منتديات العالم الرياضي
اهلا بك في منتديات العالم الرياضي انت الان قد دخلت عالم لن تنساه ابدا حيث انه يحتوي على اهم الاشياء وكل ما يخطر ببالك سيكون له محل هنا العالم الرياضي عالمك الخاص حيث انه يمكنك ان تكون مشرفا او مديرا وهذا على حسب فعالياتك هنا لا تتردد وشارك وانتهز الفرصة وسنكون سعداء لمشاركتك
ولا تنسى زيارتنا في :-
Facebook
Twitter
Youtube

منتديات العالم الرياضي
اهلا بك في منتديات العالم الرياضي انت الان قد دخلت عالم لن تنساه ابدا حيث انه يحتوي على اهم الاشياء وكل ما يخطر ببالك سيكون له محل هنا العالم الرياضي عالمك الخاص حيث انه يمكنك ان تكون مشرفا او مديرا وهذا على حسب فعالياتك هنا لا تتردد وشارك وانتهز الفرصة وسنكون سعداء لمشاركتك
ولا تنسى زيارتنا في :-
Facebook
Twitter
Youtube

منتديات العالم الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العالم الرياضي

الرئيسيةالعالم الرياضيأحدث الصورالتسجيلدخولعوامل تكوين الشخصية Facebook

العالم الرياضي sport7world موجود على Facebook وله حقوق ومميزات هناك

لكي تتمتع بكل حقوق ومميزات العالم الرياضي فما عليك الا التسجيل في المنتدى

اعضاؤنا الأعزاء نفيدكم علما بأ العالم الرياضي قد تم تغيير رابطه الى 
sport7world.umbb.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طلب الاكل من نذل
عوامل تكوين الشخصية Icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 10:34 pm من طرف أسد البحار

» مبارة البرازيل و ايطاليا
عوامل تكوين الشخصية Icon_minitimeالخميس مارس 21, 2013 2:15 am من طرف أسد البحار

» مباراة عمان الودية
عوامل تكوين الشخصية Icon_minitimeالخميس مارس 21, 2013 1:54 am من طرف أسد البحار

» معلومات طبية غريبة !!
عوامل تكوين الشخصية Icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2012 7:22 pm من طرف $$sport

» حرارة الصيف قد تصل لــ70 درجة مؤية في السعودية خلال يوليو واغسطس
عوامل تكوين الشخصية Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 19, 2012 5:14 am من طرف $$sport

» فيسبوك يدفع 10 ملايين دولار لحل نزاع بشأن خدمة ((سبونسرد ستوريز ))
عوامل تكوين الشخصية Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 19, 2012 5:07 am من طرف $$sport

» صور نادرة جدا ((بغداد االقديمة ))
عوامل تكوين الشخصية Icon_minitimeالأحد يونيو 17, 2012 1:08 am من طرف $$sport

» علمي طفلك القراءة في سن مبكرة !!
عوامل تكوين الشخصية Icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 10:11 am من طرف $$sport

» مشروع جيد للعاطلين عن العمل
عوامل تكوين الشخصية Icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 9:40 am من طرف $$sport

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط العالم الرياضي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات العالم الرياضي على موقع حفض الصفحات
like us on facebook
tweet
like us on facebook
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تصويت
المواضيع الأكثر شعبية
شرح قصيدة شجاعة وكرم لسليمان بن سليمان النبهاني
شرح قصيدة اعتذار للنابغة الذبياني
اسماء المصارعين وصورهم
قوى الترابط بين الجزيئات (شرح مفصل )
شرح قصيدة المساء للشاعر ((خليل مطران ))
لتحميل اغاني akon 2011 ادخل هنا
اغنية جاستن بيبر الجديدة mistletoe بمناسبة الكريسماس
صور عن برشلونة
اغنية We Found Love من المطربة Rihanna من ZAS بصيغة mp3
نتائج مباريات عرض WWE Hell In Cell 2011

 

 عوامل تكوين الشخصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$$sport

$$sport


عدد المساهمات : 374
نقاط : 1081
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
العمر : 25

عوامل تكوين الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: عوامل تكوين الشخصية   عوامل تكوين الشخصية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:59 am

عوامل تكوين الشخصية
معرفة شخصية الإنسان ـ الشخصية بالاصطلاح الاجتماعي ـ توجب تهيئة الظروف التي تسبب استقامة الشخصية، أو لا أقل من التقليل عن الشخصيات المنحرفة، وعن انحرافات الشخصية المنحرفة، ثم إن الشخصية تتكون من:
1 ـ الفطرة، حيث أنها الأرضية المفطورة بحيث لا يمكن تغييرها كلياً، وإنما الممكن أن يزرع فيها الزرع المختلف.
2 ـ الوراثة.
3 ـ المحيط الطبيعي.
4 ـ المحيط الاجتماعي.
5 ـ الثقافة.
الفطرة… والشخصية
1 ـ أما الفطرة، فقد قال سبحانه: (فطرة الله التي فطر الناس عليها)(1) فإن الإنسان يخلق وله فطرة خاصة، قابلة للتغيير في حدود مخصومة، بينما أخويه الآخرين [الحيوان والنبات] ليس لهما إلا تغير قليل جداً، فالحيوان ليس له ذلك المجال الواسع للتقلب، وإنما له غرائز يسير الحيوان من أول عمره إلى آخره على تلك الغرائز، ولا اختلاف بين أفراده طيلة ملايين السنوات وإن احتمل بعض العلماء إمكان التطوير في الحيوان أيضاً.
والنبات أقل تطوراً، وإن كان فيه بعض التطور أيضاً، حيث أن شجرة التفاح مثلاً تختلف عن أمها، في بعض الكيفية والخصوصيات، وفي بعض خصوصيات الثمر، بل قابلة للتحسين، أو الترك حتى تكون أسوء.
والإنسان وحده دائرة تطوره كبيرة جداً، يبتدء بالمشي على قدمه، وينتهي إلى ارتياد الفضاء، وهذا لابد وأن يكون له أرضية قابلة لمثل هذا التجول عليها بهذه الدائرة الوسعية، وحدود هذه الأرضية، وإن لم يكن معلومة لنا، إلا أنها وسيعة في الدنيا والآخرة جداً.
قال سبحانه: (لتركبن طبقاً عن طبق)(2).
وقد قال بعض الحكماء: (ثم اصعد عن الملائكة واصل إلى ما لا يناله الوهم).
وفي الحديث عن الآخرة انه: (ينال الإنسان فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر)(3).
والإنسان يخلق فطرة مختلفاً (فالناس معادن كمعادن الذهب والفضة)(4).

الوراثة… والشخصية
2 ـ وبعد ذلك يأتي دور الوراثة، ففي الحديث: (الولد سر أبيه) وقد ثبت في علم الوراثة ذلك، وأن الابن يحمل معه بعض ملامح الأب، وبعض ملامح الأم، وهذا جار في ملامحه الجسدية، وملامحه النفسية، فكأن نفسياته الفطرية تؤطر بنفسياته الوراثية.
وهاتان [الفطرة والوراثة] لا توجبان الإلجاء، بل الاقتضاء، حالهما حال الأدوية حيث أنها اقتضائيات لا أنها توجب الآثار قطعاً… والفطرة والوراثة تبقيان مع الإنسان من أول عمره إلى يوم مماته.
دور المحيط الطبيعي في تكوين الشخصية
3 ـ وبعدهما يأتي دور المحيط الطبيعي، فإن للمناخ المحتوي على كيفية خاصة من الحرارة والبرودة، والرطوبة واليبوسة تأثيراً على الإنسان لا يمكن إنكاره، ولذا كان أهالي البلاد المعتدلة أكثر اعتدالاً من أهالي البلاد الحارة، حيث تغلب عليهم اليبوسة، ومن أهالي البلاد الباردة، حيث تغلب عليهم الرطوبة، وكل من الرطوبة واليبوسة لها آثارها في النفس، كما لها آثارها في الجسد.
بل للبلاد الجبلية، والسفحية، وسواحل البحر، وبلاد الأشجار والأنهار تأثيرات كبيرة في الصفات والمزايا، ولذا اعتادوا من القديم وصف أهالي البلدان بالصفات المختلفة مما يرى علماء النفس والاجتماع والوراثة ما لتلك البلاد من التأثير في تكوين شخصية أهاليها.
وكان تقسيم أر سطو الأمزجة إلى الدموية والبلغمية والصفراوية والسوداوية، مستقى من ذلك، هذا في الجملة، لا إن كل التأثير للبلد والمناخ، وإذا كان لأنواع الأطعمة التأثير في الأخلاق ـ لا أقل العابرة منها ـ كان للمناخ التأثير أيضاً إن قل أو كثر.
تأثير المحيط الاجتماعي
4 ـ أما المحيط الاجتماعي وما يتلقاه الإنسان من مجتمعه فلا يخفى تأثيره في تكوين شخصيته فإن الإنسان يولد في كمال العجز، ويبقى عاجزاً إلى حين مماته، ويكمل عجزه من محيطه الاجتماعي ـ كما يكمل بعض عجزه من محيطه الطبيعي ـ وكما يأخذ حاجاته عن الاجتماع، كذلك يأخذ صفاته وأخلاقه عن الاجتماع، ويؤطّر نفسه بإطار الاجتماع، فيلاحظ كيف أنه يتمكن أن يعيش في وسط ذلك الاجتماع ويأخذ منه حاجاته الجسدية والنفسية فيلاحظ الفعل ورد الفعل ويؤطر نفسه بتلك الشبكة المنسوجة حوله.
والفطرة، والوراثة، والمحيط الطبيعي، تنسحب أمام المحيط الاجتماعي بقدر ممكن من الانسحاب، ولذا نجد حتى المرضى ونحوهم إذا وقعوا في الضغط الاجتماعي، ساروا كما يريده الاجتماع حسب الممكن.
الثقافة… صانعة الإنسان
5 ـ وأخيراً يأتي دور الثقافة فالإنسان يتمكن أن يخزن ثقافته التي استفادها بأي طريق كان، في الكتب ونحوها، وكل جيل متأخر يتعلم من الجيل المتقدم لا تجاربه فحسب، بل ما اختزنه في الكتب، حتى يأتي دور جيل ـ كجيلنا المعاصر ـ تجمعت لديه مليارات العلوم والتجارب المتراكمة منذ الأجيال السابقة.
وهذه الثقافة التي تلون الاجتماع تحتوش الإنسان من كل مكان، وتــؤثر فــيه وتؤطره بإطارها، وحتى الذين يفرون من الاجتماع إلى الكهوف والصوامع قد لونوا بلون اجتماع ما ويحملون معهم ذلك اللون إلى هناك، كما يحملون معهم لغة اجتماعهم وذكرياته، نعم إذا ربي الطفل بين الحيوانات لا يتلون بلون الاجتماع.
وهذا الاجتماع الذي يحتوش الإنسان يعطي للإنسان هيئة اجتماعية، فيعيش الإنسان في شبكته، ويتغير حسب تغيره، ويبتدء احتواء الاجتماع للإنسان من أول أيام حياته، ولذا نجد الطفل من أوائل أيامه يأخذ في ملاحة الاجتماع والتعلم منه، والأنس به وطلب الحوائج إليه.
ولذا قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (اطلب العلم من المهد إلى اللحد). وقد ثبت في العلم أن مخ الطفل كالشريط يأخذ ما يلاقيه، ثم يختزن ذلك في لاوعيه، ويرشح بعدئذ ذلك المخزون من أفكاره وأعماله، والميت يفهم وهو في لحده ولذا يلقن في القبر ـ كما ورد في الشرع ـ.
ثم الإنسان لا يتعلم حاجاته الأولية وأصول معاشرته من الاجتماع فقط، بل يتعلم الحاجات الثانوية، مما يحتاج إليه في معاشرته الاجتماعية أيضاً، كالآداب والرسوم والتقاليد والعادات الاجتماعية وهي حاجات اجتماعية لا أولية فإن الحاجات الأولية هي المأكل والمشرب والمسكن ونحوها.
ويبدء الاحتواء الاجتماعي من العائلة ثم المدرسة، وإلى الاجتماع الكبير بل وإلى الاجتماع الأكبر، بسبب الإذاعات والأسفار ونحوها، ولذا قالوا: (من لم يؤدبه الأبوان أدبه الزمان) حيث أن الإنسان إذا لم يتطور حسب التطور الاجتماعي ولم ينفعه نصح العائلة، اصطدم بموازين الاجتماع، مما يصفع بسببه.
والثقافة بضميمة الأمور الأربعة السابقة تعطي الإنسان فرداً أو جماعة ـ الشخصية ـ فيقال شخصية فلان، أو شخصية البلد الفلاني، وهكذا.
الثقافة… والحرية
ودور الثقافة من أهم الأدوار في حياة الإنسان حتى أن بعض علماء الاجتماع نسب تكون شخصية الإنسان إلى الثقافة فقط، دون الأربعة المتقدمة، فبالثقافة الصحيحة تتوفر أجواء الحرية، والتي بدورها تؤثر في المزيد من الثقافة وتوسيع كل أبعاد الإنسان.
ولا أدل على ذلك من المسلمين، فإن الدنيا كانت مغلقة قبلهم طوال الألوف من السنوات حتى إذا جاء الإسلام وهيأ أجواء الثقافة ـ بإعطائه الحريات وتشويقه إلى العلم ـ وحصل عند المسلمين:
1 ـ حس البحث والتنقيب.
2 ـ وشجاعة إبداء الآراء والنقد، ملئوا الدنيا علماً ونوراً، وأعطوا للإنسان دفعة تقدمية ليست الصناعة الحاضرة إلا بعض ثمارها.
قال عليه السلام: (في التجارب علم مستأنف)(5).
وقال عليه السلام: (العقل عقلان: عقل الطبع، وعقل التجربة)(6).
وقال عليه السلام: (رأي الرجل على قدر تجربته)(7).
وقال عليه السلام: (الظفر بالحزم، والحزم بالتجارب)(Cool.
وقال عليه السلام: (العقل حفظ التجارب)(9).
وقال عليه السلام: (فإن الشقي من حرم نفع ما أوتي من العقل والتجربة)(10).

المسلمون والنبوغ العلمي
وقد نبغ في المسلمين علماء كثيرون إحصاؤهم يحتاج إلى مجلدات، بل قدر عدد بعض العلماء المعاصرين علماء وفضلاء خرا سان منذ أول ظهور الإسلام إلى اليوم، فكانوا أربعة وعشرين ألف، ونحن إلماعاً إلى المطلب، نعد أسامي جملة من العلماء الكبار في مختلفة العلوم ـ من غير نظر إلى اتجاهات بعضهم المذهبية ـ.
1 ـ ففي الاعتقادات والفقه والأصول والأخلاق والتفسير والحديث منذ ألف سنة نبغ: المفيد، والمرتضى والرضي، والشيخ، وابن البراج، وابن ادريس، والعماني، والاسكافي، والكليني، والصدوق، وعلي بن إبراهيم، والمحقق، والعلامة، وولده والشهيدان، والمحقق الثاني، والطبرسي، والفيض والبهائي، والمجلسيان، والمقدس الاردبيلي، وصاحبا المعالم والمدارك، ونصير الدين الطوسي، والوحيد، وبحر العلوم، وصاحبا الحدائق والجواهر وكاشف الغطاء، والنراقيان، والمحقق القمي، والشيخ، والشيرازيان، والاخوند، والطباطبائي، وشرف الدين، والعاملي، وغيرهم كثيرون.
2 ـ وفي الاقتصاد: أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم، وأبو عبيدة القاسم بن سلام، وابن يحيى الدمشقي، وعبد الرحمان بن خلدون.
3 ـ وفي الأدب والشعر والبلاغة: الدئلي، والفرزدق، والكسائي، وسيبويه، وابن مالك، ودعبل، وأبو نؤاس، والمتنبي، والرضي، ومهيار، والكميت، وأبو فراس، والحلي، والفردوسي]، والنظامي، والجامي، وناصر خسرو، والازري، والسعدي، والحافظ، والقزويني والتفتازاني.
4 ـ وفي الفلسفة والكلام والمنطق والحكمة: الفارابي، وابن سينا، وبهمن يار، وابن طفيل، وابن مسكويه، وابن رشد، والكندي، والرازي، والميبدي، والطوسي، والغزالي، والمولوي، وصدر المتألهين، والداماد، والسهروردي، والفيض، والفياض، والمولى عبد الله.
5 ـ وفي علم الفلك: أبو الحسن الاهوازي، وأبو الوفاء البوزجاني، والفرغاني، والبيروني، وخالد، والمروزي، وعلي الطبري، ويحيى بن أبي منصور، وسند بن علي، وعلي الاسطرلابي، والحاسب، والشيخ البهائي والاهاني، وأبو عثمان الحاني، والدينوري.
6 ـ وفي علم البيئة: الجاحظ، وعماد الدين الكاتب.
7 ـ وفي علم البحر: سهل بن أبان، وأحمد بن ماجد، ومحمد بن شاذان، وابن كحلان.
8 ـ وفي علم النبات: أحمد الدينوري، وابن بيطار الحالقي، وابن سيدة، ومنصور بن فضل السوري، وأبو العباس النباتي، وعبد الله بن صالح، ومحمد بن علي بن سفر، وابن الاوان الاشبيلي، والادريسي، وابن العوام.
9 ـ وفي علم التاريخ: سليم بن قيس، والثقفي، والواقدي، ونمصر بن مزاحم، وابن العماد، وابن الأثير، والطبري، والمسعودي، واليعقوبي، والبيروني، والخزرجي، والقفطي، والشهرستاني، والسمعاني، وانب خلكان، وابن واصل، والدينوري، والمقريزي، وأبو الفداء، وابن عساكر، والجويني، وأبي مخنف، والازدي، والذهبي، والاصفهاني، والبلاذري، والمحدث القمي.
10 ـ وفي علم الرياضيات: أبو الحسن بن المنجم، والنسوي، وموسى الخوارزمي، ومحمد بن جابر، والخيامي، والمحقق الطوسي، وثابت بن قرة، وابن هيثم، وأبو كامل، وابن مطر، وابن الطاهر البغدادي، وابن يعقوب الدمشقي، ومحمود الأصفهاني، وابن ليث، والحاسب الكرخي، وابن عبد الباقي البغدادي، وغيرهم كثيرون.
11 ـ وفي علم الميكانيك والفيزياء: منصور الخازني، وحسن بن هيثم البصري، وأحمد بن مسكويه، ومحمود بن المصلح، وحسن السمناتي، وكمال الدين الفارسي، وعميد الدولة، والدمشقي الجويري، ومحمد بن السماوي.
12 ـ وفي علم الكيمياء: جابر بن حيان، والرازي، والتميمي، والخوارزمي وأحمد الكلداني، والبوني، والمالقي.
13 ـ وفي علوم الطب والتشريح ومعرفة الأجنة والصيدلة: ابن سيناء، وابن نفيس، وابن زهر، والرازي، وعلي الطبري، وأبو الحسن الطبري، والأهوازي، والخزاز، وحسن بن نوح، والهروي، والمقدسي، وأبو القاسم الموصلي، والمصري، والعراقي، وغيرهم كثيرون.
14 ـ وفي علم الجغرافيا: الخوارزمي، وسليمان، وخرداد به، والسيرافي، والسرخسي، والكلبي، والهمداني، والشيزري، والبلخي، والمسعودي، وابن فضلان، والبغدادي، وان الحائك، والخزرجي، وابن حوقل، والمقدسي، والقبادياني، والبكري، والاصطخري، والغرديزي، والوزان، والحموي، والكبري، والصقلي، والمازني، والكناني.
15 ـ وفي علم المعدن: عطارد الحاسب، والبيروني، والذهبي الكاملي، ونصير الدين الطوسي، والقاساني، والقبجقي، وعربشاه، وابن منصور.
16 ـ وفي العلوم العسكرية: حسن الرماح، والأوسي.
17 ـ ومن المترجمين: الفزاري، والاهوازي، وثابت بن قرة، والمقدسي، والحمصي، والرهاوي، وأولاد موسى بن شاكر [الثلاثة]، وحبش بن الحسن، وابو الفرج، والهاروني]، وابن نوبخت.
18 ـ ومن الذين ألفوا دائرة المعارف: الأبرشي، والخوارزمي الكاتب، وجمال الدين القزويني، وأبو يحيى القزويني، والجرجاني، والقلقشندي، والسكالي.
إلى غير ذلك، مما تزخر به التراجم والفهارس والكتب المعدة لذلك، وقد جمع مكتبة بعض قضاة صاحب بن العباد مليوناً وخمسين ألف كتاب، وجمع مكتبة العزيز الفاطمي في القاهرة مليونا وستمائة ألف كتاب، كان ستة آلاف وخمسمائة منها في الرياضيات، وثمانية عشر ألفاً منها في الفلسفة، إلى غير ذلك من الأرقام الكبيرة لمكتبات الأفراد وأعضاء الدولة.
العلم في خدمة الإنسان
وفي القرآن الحكيم، وأقوال النبي والأئمة عليهم السلام يجد الإنسان منطلق الحركة الإسلامية، في أبعاد العلم والثقافة، ولذا نجد علماء المسلمين في أوائل وأواخر كتبهم يذكرون لطف الله بهم في أن وفقهم لارتياد العلم وجوب آفاق المعرفة، وكان هذا التوجه إلى الله هو السبب في أن المسلمين لم يسخروا علمهم لضرر الناس، بل لنفعهم، فلم يستعمروا البلاد، ولم يكبتوا الحريات، ولم يصنعوا الأشياء الضارة، وكانوا دائماُ بين طرفي نقيض مع السلطات الجائرة وكان كثير منهم يضطهدون من أجل ذلك، لا من الفقهاء وأهل الحديث فحسب، بل وحتى أمثال جابر بن حيان الذي اختفى من جور السلطان حتى مات في مخبأه ونصير الدين الذي سجن سنوات كثيرة.
بينما نجد الحضارة الحديثة، حيث خلت عن الإيمان بالله، صار العلم في خدمة الظلم والاستعمار، فمن مآت الملايين من الناس الذين يجوعون، إلى عشرات الملايين من الأطفال الذين يموتون جوعاً ومرضاً، إلى البلاد المستعمرة بكاملها، إلى الشعوب ذات مآت الملايين الذين يخنقون، إلى أدوات الفتك الهائلة، إلى أدوات التعذيب القاسية، إلى غيرها، وبالجملة العلم حيث تخلى عن الله، صار في خدمة الظلم والظالمين، وآلة الفناء والدمار.
أما كيف يمكن نجاة العلم من الانحراف،فذلك بمزجه بالخوف من الله وبذلك ينجو الإنسان عن سيطرة رأس المال والديكتاتورية، وإذا نجى الإنسان من ذين، صار العلم آخذاً بالزمام، لا أن يكون مقوداً للأهواء والشهوات، ولذا قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (أول العلم معرفة الجبار، وآخر العلم تفويض الأمر إليه) (11).
وفي حديث آخر: (ليس العلم بكثرة التعلم، وإنما هو نور يقذفه الله في قلب من يشاء).
بل وقبل ذلك قال سبحانه: (إنما يخشى الله من عباده العلماء)(12).
فالعالم ذو الخشية يستحيل أن يسخر علمه لضرر الناس، كما أن العلم بدون معرفة الجبار، والذي لا ينتهي إلى التفويض إليه [بأن يعرف أن كل الأمور صائرة إليه تعالى، كما قال سبحانه: (ألا إلى الله تصير الأمور)(13) ليس بعلم، كما أنه ليس بنور، إذ النور ينير لا إنه يظلم، وينجي لا إنه يدمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عوامل تكوين الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العالم الرياضي :: الاقسام التعليمية والثقافية :: منتدى العالم الثقافي-
انتقل الى: